بدون ملح الحياة أحلى
|
أ ش أ / أكد باحثون أميركيون أن خفض كمية الملح في الطعام قليلاً يمكن أن ينقذ حياة الآلاف من الناس سنويا.
فقد أفادت دراسة حديثة قام بها فريق من الباحثين تحت إشراف الأستاذة كيرستن بيبنس دومينجو لدى جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو بأن خفض الأمريكيين لكمية الملح في طعامهم بواقع ثلاثة جرامات يوميا يمكن أن يؤدي إلى تجنب من 44 ألفا إلى 92 ألفا حالة وفاة سنويا في الولايات المتحدة التي ترتفع نسبة الملح في طعام شعبها نسبيا.
وأكدت تقديرات الأطباء إمكانية انخفاض عدد حالات الإصابة بأمراض القلب المزمنة بواقع يتراوح ما بين 60 ألفا إلى 120 ألفا سنوياً في أميركا وتراجع حالات الإصابة المفاجئة بالذبحة الصدرية بواقع 54 ألفا إلى 99 ألفا سنويا وتراجع إصابات السكتة الدماغية بواقع 32 ألف إلى 66 ألف سنويا في حالة خفض الأمريكيين نسبة الملح في طعامهم.
وتوقع الباحثون أن يؤدي خفض الأمريكيين لنسبة الملح في طعامهم إلى تقليص حجم نفقات النظام الصحي الأميركي بنحو 10 إلى 24 مليار دولار سنويا ويبلغ متوسط كمية ملح الطعام التي يتناولها الرجال في أميركا 4ر10 جرامات يوميا مقارنة بـ 7.3 جرام للنساء وهي نسبة أعلى على سبيل المثال منها في ألمانيا حسب الدراسات الرسمية غير أن نصف الرجال في أمريكا يتناولون أكثر من ثمانية جرامات من الملح يوميا في حين تتناول واحدة من كل إمراتين في أمريكا أكثر من ستة جرامات يوميا وغالبا ما تكثر نسبة الملح فوق المعتاد في الأطعمة الجاهزة والسريعة.
وتؤكد الدراسة على أن ارتفاع نسبة الملح في الطعام يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم ولإصابة القلب بعدة أمراض كما يتوافق الإستهلاك الزائد للملح مع تزايد خطر الإصابة بأمراض الكلى وسرطان المعدة وهشاشة العظام ويرى الخبراء أن الإستهلاك الأمثل للملح هو 3.8 جرام يوميا.
شركة في الصين منافسة لجوجل
| ظهرت شركة في الصين منافسة لجوجل الا أنها تدعو جوجل في الوقت نفسه للبقاء في البلاد برغم الرقابة ومزاعم التسلل. وبحسب صحيفة (خنان ... |
نشأة الجامعة وتأسيسها
| نشأة الجامعة وتأسيسهاامتداداً لثورة التعليم العالي، وزيادةً في محتوى مواعينه بما يُناسِب الظروف الاجتماعية والاقتصادية والعلمية لطالبي التعليم العالي، ورغبةً في تحرير التعليم العالي من ... |

